منتديات الجوري


آَهْلَآْ وَسَهْلَا بْكُـمْ فِيْ مُنْتَدَيَـاتْ ✿الْجُـوْرِيْ آلْنِسّسـآئِيةّ✿ حَيْثُ الْمُتْعَةِ وَالْفَـائِدَةٍ ...
وَلْيَكُنْ شِعَارُنـَا ..نَلْتَقِـي لِنَرْتَقِـيْ..
آلْتَسجيًلّ مُتًـآحّ ✿لِلًنِسّسـآءّ فًقًطٌ✿

انضمامكم شرف لنــآ..



منتديات الجوري
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عادات المجتمع المديني قبل الزواج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السحـــ(sky)ـــاب

avatar

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 26/01/2011
الموقع : فوق هـــــام السـحــــــــــــاب

مُساهمةموضوع: عادات المجتمع المديني قبل الزواج   الإثنين 31 يناير 2011, 9:12 am









الغمرة للعروس و الراية للعريس من اجمل عادات المجتمع المديني

من التقاليد الاصيله و القديمه للأسر بالمدينة المنورة المُتبعه في الزواج، من هذه العادات ليلة الحناء أو الغمرة للعروس والراية للعريس.

تقول أم سلطان إن لديها أربع بنات زوجتهن تباعا، وجميعهن أقامت لهن ليلة الحناء والغمرة، وتضيف "من المستحيل أن أقدم واحده على أخري فجميع بناتي سواسية عندي فرغم التكلفة المالية لإقامة الغمرة، إلا أنني أجد السعادة الغامرة في وجوههن في ليله الحناء، وتذهب أم البنات الأربع إلى أن تكلفة الليلة الواحد تصل إلى مبلغ 15 ألف ريال سعودي من إيجار لقاعه تقام فيها المناسبة، ولبس العروس والذهب.

وعن معنى لفظة "الغمرة" تقول أم نوف إن العروس تغمر نفسها باللبس والذهب، حتى لا يظهر شيء من شكلها أمام الحاضرات، حيث يقتصر ذلك على الأهل من أهل العروس مثل العمات والخالات والأقارب من الدرجة الأولى.

وتضيف أم نوف أن العروس ليلة حناها أو غمرتها ترتدي لباسا واسعا وفضفاضا، وتغطي رأسها بطرحه، وتتزين بالذهب، فيما تغطي وجهها بالذهب الخالص وهو ما يسمى "بالبرقع".

وتشير أم نوف إلى أن العروس في ليله الغمرة تضع الحناء على اليدين والأرجل، وتظهر للأهل والمعازيم من الأقارب على طبيعتها من حيث الماكياج الخفيف والشعر المسدول على الأكتاف.

وتستطرد قائلة "تختلف ظروف الأسر المالية، فالبعض يستطيع شراء الغمرة، والبعض يحصل عليها من المشاغل، وهناك سيدات يقمن بتأجيرها، فيما تستغل الحاضرات من الأهل المناسبة لتقديم الهدايا الخاصة للعروس في ليلة حناها أمام الجميع، وعادة ما تكون الهدايا أطقم ذهب أو عطورات قيمة، وتقدم أم العروس في ليلة غمرة ابنتها هدايا لجميع المدعوات تتمثل في أكياس من الحناء المديني الشهير وعطور وكحل وحلوى بعلب فاخرة.

وتزف العروس من قبل عماتها وخالاتها والأقارب على الرقص ودق الدفوف حتى منتصف الليل. وتقام ليلة الحناء بقاعات الأفراح أو منزل أم العروس.

وتقول أم عبدالعال صاحبة تأجير ملابس الغمرة للعروس، "تكلفة لباس العروس من ألفي ريال حتى ثلاثة آلاف ريال لليلة الواحدة، وتشمل ثوباً مدينياً باللون الوردي وتاجاً ومقنعاً وماساً ولؤلؤاً وسنية التاج.

وتضيف أم عبدالعال أن خبرتها تصل إلى 15 سنة قضتها بين المجتمع المدينى والتي تختلف طباعهم وأذواقهم حيث هناك من يطلب الغمرة الخليجية من لباس يتكون من مقطع أو دراعة أو الغمرة الهندية التي تشمل البلوزة والتنورة.

وللعريس نصيب أيضا من العادات الشعبية، ومن هذه العادات "الراية" التي اندثرت، وتظهر أحيانا بصورة قليلة، وهي أن تقيم أم العريس ليه الراية، وفيها ترفع علما أخضر على سطح منزلها أو على مدخل المنزل ابتهاجا بزواج ابنها، وإعلانا للزواج.

وعن الراية تقول أم فواز "ليلة الراية عادة شعبية تتكفل بها أم العريس، وفيها تقيم حفل عشاء بمنزلها، يجتمع فيه الأهل والأقرباء، وبعد العشاء ترقص الفتيات على الأهازيج الشعبية.

وتقول أم فيصل "في الماضي كانت أم العريس ترفع العلم على المنزل إيذانا بالفرح، ليعرف الجميع بذلك موعد الفرح، والذي يكون عادة في اليوم التالي لرفع الراية.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حلا الكون
.:: جوريـہ خبيـرة ::.
.:: جوريـہ خبيـرة ::.
avatar

عدد المساهمات : 280
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
الموقع : من اطهر ارض بهالوجود....فديت ترابك ياطيبه

مُساهمةموضوع: رد: عادات المجتمع المديني قبل الزواج   الثلاثاء 01 فبراير 2011, 6:25 pm




الحمد لله ومااااازال اهل المدينه محافظين على هذه العادات ...اول كانت تنعمل في البيت والان انتقلت للاستراحات والصالات والقصور بسبب ضيق المكان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب الجوري
.:: جوريـہ رآئعـہ ::.
.:: جوريـہ رآئعـہ ::.
avatar

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 24/11/2009
الموقع : رح القمر و أفرش على سطحه بساط و خل الحثال ان كان به خير يرقا

مُساهمةموضوع: رد: عادات المجتمع المديني قبل الزواج   السبت 05 فبراير 2011, 7:14 pm

بصراحة عادات لاز ما نتخلى عنها

تقبلي مروري hart
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عادات المجتمع المديني قبل الزواج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجوري :: , , المنتديات العــــــــــــــــــــــــــآمـــــــــــــة , , :: , , الجــوري العـام , ,-
انتقل الى: